english accounting
آفـاق للمحاسبة
accounting bookkeeping dubai

اتصل بنا على 0501291100

وكيل ضريبي

التسجيل وإلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة


نقوم في آفاق للمحاسبة بمساعدتكم في تقديم طلب التسجيل أو إلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ولأغراض التسرجيل الضريبي الإلزامي أو الاختياري، يجب أن يتضمن  طلب التسجيل الضريبي كافة المعلومات التي تطلبها الهيئة ويتم تقديمه بالوسائل التي تحددها الهيئة.

التسجيل الإلزامي
1. يكون حد التسجيل الإلزامي 375,000 درهم (ثلاثمائة وخمسة وسبعون ألف درهم)

2. يتعين على الشخص الملزم بالتسجيل الضريبي وفقا لأحكام المرسوم بقانون تقديم طلب التسجيل الضريبي إلى الهيئة خلال (30) يوما من نشوء ذلك الالتزام.

3.  إذا كان على الشخص التسجيل الضريبي ولم يقم بتقديم طلب لذلك، تقوم الهيئة بتسجيله اعتبارا من تاريخ نشوء ذلك الالتزام وتفرض عليه الغرامات المرتبطة بذلك وفقا للقانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2017 في شأن الاجراءات الضريبية.

4. إذا تجاوزت توريدات شخص وفقا للمرسوم بقانون حد التسجيل الإلزامي خلال فترة (12) الاثني عشر شهر السابقة، تقوم الهيئة بتسجيل الشخص اعتبارا من أول يوم في الشهر التالي للشهر الذي أصبح الشخص ملزمة بالتسجيل فيه، سواء قام بتقديم طلب التسجيل الضريبي أم لم يقم، أو من أي تاريخ أسبق يتم الاتفاق عليه بين الهيئة والشخص

5. إذا توقع شخص أن تجاوز توريداته وفقا للمرسوم بقانون حد التسجيل الإلزامي خلال (30) يوما قادمة، تقوم الهيئة بتسجيله ابتداء من تاريخ نشوء أسباب معقولة للاعتقاد بأنه على الشخص التسجيل الضريبي كما هو محدد في هذا البند، سواء قام بتبليغ الهيئة بالتزامه بالتسجيل الضريبي أم لا، أو من تاريخ أسبق يتم الاتفاق عليه بين الهيئة والشخص.

6. إذا كان شخص ليس لديه مكان إقامة في الدولة ملزمة بالتسجيل وفقا لأحكام المرسوم بقانون، تقوم الهيئة بتسجيله ابتداء من تاريخ البدء بالقيام بتوريدات في الدولة، س واء قام بتبليغ الهيئة بالتزامه بالتسجيل الضريبي أم لا، أو من تاريخ أسبق يتم الاتفاق عليه بين الهيئة والشخص.

7. يكون الخاضع للضريبة الذي تأخر عن التسجيل الضريبي لأغراض الضريبة وفقا لأحكام هذه المادة مسؤولا عن احتساب وسداد الضريبة المستحقة للهيئة عن كافة عمليات التوريد والاستيراد الخاضعة للضريبة التي قام بها قبل تسجيله.

التسجيل الإختياري
- حد التسجيل الاختياري 187,500 درهم (مئة وسبعة وثمانون ألف وخمسمائة ألف درهم)
• إذا قام شخص بتقديم طلب التسجيل الضريبي اختيارية بناء على أحكام المرسوم بقانون، تقوم الهيئة بتسجيله اعتبارا من أول يوم في الشهر التالي للشهر الذي قام فيه بتقديم الطلب، أو من أي تاريخ سابق بناء على طلب الشخص وموافقة الهيئة.

• إذا قام شخص بتقديم طلب التسجيل الضريبي اختياريا بناء على توقعه أن تجاوز توريداته وفقا للمرسوم بقانون حد التسجيل الاختياري خلال 30 يوما قادمة، فعليه تقديم ما يثبت القيام بتوريدات خاضعة للضريبة أو تكبده لنفقات خاضعة للضريبة بما يجاوز حد التسجيل الاختياري

• تحدد الهيئة الإثباتات التي تراها ضرورية للتأكد من أنه يحق للشخص التسجيل الضريبي بشكل اختياري.

• لأغراض التسجيل الضريبي اختيارية، يقصد بعبارة "النفقات الخاضعة للضريبة" النفقات الخاضعة للنسبة الأساسية والتي تم تكبدها في الدولة من خلال شخص لديه مكان إقامة فيها.

• لا يجوز للشخص التسجيل الضريبي اختيارية إلا إذا أثبت للهيئة قيامه بممارسة الأعمال في الدولة.

إلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
في حال توقف الخاضع للضريبة عن القيام بتوريدات خاضعة للضريبة أو القيام بتوريدات أقل من الحد الاختياري للتسجيل وهو 187,500 درهم وذلك خلال الاثني عشر شهراً الماضية، يتوجب عليه تقديم طلب لإلغاء التسجيل خلال 20 يوم عمل من نهاية الشهر التي وقعت فيه الحالة التي تتطلب إلغاء التسجيل.

إذا تم تقديم طلب الغاء التسجيل بعد مضي أكثر من 20 يوم عمل من تاريخ وقوع حالة تتطلب إلغاء التسجيل، سيتعرض الخاضع للضريبة لغرامة تأخير إلغاء التسجيل بقيمة 10,000 درهم.